الارشيف / أخبار العالم

نظام آينوك لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي في حالات اعتلال...

لوس أنجلوس-الأربعاء 1 مايو 2019 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير)- أعلنت اليوم "آينوك"، الشركة العالمية المتخصصة في مجال الخدمات والتكنولوجيا الطبية القائمة على الذكاء الاصطناعي والرائدة في تطبيقات عالم الواقع لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريينج"، عن نتائج التجربة السريرية المحورية الاستباقية البارزة الهادفة إلى المصادقة على نظام "آي آرت" لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريننج" للكشف المستقل عن اعتلال الشبكية السكري ("دي آر")، وهو مرض يسبب العمى يتوقّع أن يناهز عدد المصابين به 191 مليون شخص حول العالم بحلول عام 2030 1. وقامت الطبيبة جنيفر ليم، رئيسة "ماريون إتش شنك إسك." وأستاذة طب العيون ومديرة قسم خدمات القرنية "ريتينا سيرفيس" في جامعة إلينوي في شيكاغو  بعرض النتائج خلال مؤتمر "آرفو" للتصوير داخل العين.

يسمح نظام "آي آرت" لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريننج" لأي طبيب بإجراء الفحص في الوقت الفعلي داخل العيادة للكشف عن اعتلال الشبكية السكري، ما يتيح تحديداً سريعاً ودقيقاً لمرضى السكري المصابين باعتلال الشبكية الناتج عن السكري خلال زيارتهم الدورية للطبيب. وفور التقاط صور لقاع العين وإحالتها إلى نظام "آي آرت"، تصبح نتائج الكشف عن اعتلال الشبكية السكري متوفرة لعرضها وتحويلها إلى تقرير بصيغة "بي دي إف" في أقل من 60 ثانية، ما يتيح لأخصائيي العيون الوقت للتركيز على العلاجات التي من شأنها إنقاذ البصر، بدلاً من تخصيصه للكشف عن اعتلال الشبكية السكري.

وشملت الجوانب الرئيسية لهذه التجربة السريرية المحورية الاستباقية متعددة المراكز ("إن سي تي 50021130"):

  • 942 شخصاً مسجلاً في 15 مركزاً يضم عيادات متخصصة في الرعاية الأولية والغدد الصماء وطب العيون وأمراض الشبكية.
  • مقارنة التقييم المستمد من نظام "آي آرت" القائم على الذكاء الاصطناعي لصور غير توسيعية ثنائية الحقل مع معيار مرجعي سريري متكامل يشمل التصنيف الفاصل لصور مجسمة توسيعية رباعية وعريضة الحقل على مقياس الجسامة الخاص بمجموعة "إي تي دي آر إس"2. وأجرى التصنيف مركز قراءة صور قاع العين في ويسكنسن.
  • تم إدراج عدة نماذج لكاميرات تصوير قاع العين وجرى تقييمها بواسطة نظام "آي آرت" لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريننج".
  • أجرى أطباء عيون حائزون على زمالة (في مجموعة فرعية من المواقع) بشكل مستقل تنظيراً توسيعياً للعين، وهي أكثر الطرق شيوعاً اليوم في مجال الكشف عن اعتلال الشبكية السكري.

وتبين نتائج الدراسة عن تلبية كل نقاط النهاية الرئيسية المحددة مسبقاً مع قيمة احتمالية أقل من 0.0001. ويبيّن الجدول التالي أبرز نتائج الدراسة المحورية (التفاصيل متوفرة هنا):

 

 

الحساسية

[مجالات ثقة بنسبة 95%]

الدقة

[مجالات ثقة بنسبة 95%]

القدرة التصويرية

[مجالات ثقة بنسبة 95%]

نظام "آي آرت"

بدون توسعة

95.5%

[92.4%-98.5%]

86.0%

[83.7%-88.4%]

87.5%

[85.4%-89.7%]

نظام "آي آرت" مع توسعة في حال عدم القابلية للترقية

95.5%

[92.6%-98.4%]

86.5%

[84.3%-88.7%]

97.4%

[96.4%-98.5%]

 

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة جينيفر ليم، الباحثة المشاركة في تجربة "آي آرت" المحورية: "تعدّ هذه الدراسة هامة حيث أنها تثبت أن هذا النظام القائم على الذكاء الاصطناعي دقيق إلى درجة كبيرة في تحديد وجود اعتلال الشبكية الناتج عن السكري من خلال طريقة صارمة للغاية تقارن النتائج التي توصل إليها النظام القائم على الذكاء الاصطناعي مع نتائج الصور التي قرأها أخصائيون في تصنيف اعتلال الشبكية السكري. قُمنا في هذه الدراسة الاستباقية متعددة المراكز بتبيان جدوى هذا النظام وإمكانية تطبيقه في الكشف عن حالات اعتلال الشبكية الناتج عن السكري، ما ينطوي على آمال كبيرة في التمكن من الكشف عن اعتلال الشبكية الناتج عن السكري لدى ملايين الأشخاص المصابين بالمرض وتحديد المعرضين منهم لفقدان البصر وتحويلهم إلى أطباء العيون لتلقي العلاج الفوري!". وأضافت الدكتورة ليم: "تبين الحساسية والدقة العاليتان اللتان يؤمنهما نظام ’آي آرت‘ بأنه يتيح الكشف عن حالات اعتلال الشبكية السكري في نقطة الرعاية الطبية، فيمثل بذلك طريقةً آمنة لتحديد المرضى الذين يعانون من اعتلال الشكية السكري ما يستدعي إحالتهم إلى طبيب العيون."

من جهته، قال كاوشال سولانكي، الحائز على شهادة الدكتوراه ومؤسس "آينوك" ورئيسها التنفيذي: "يشكل إنجاز هذه التجربة المحورية الاستباقية لنظام ’آي آرت‘ خطوةً مؤثرة بالنسبة لـ’آي نوك‘، وتصادق هذه الدراسة مجدداً على حساسية ودقة نظام ’آي آرت‘ التشخيصية الاستثنائية دون الحاجة إلى توسعة العين. وأفخر اليوم بالقول إن الذكاء الاصطناعي قد ارتقى إلى مستوى التوقعات من حيث أثره الهام والمجدي على حياة المرضى حول العالم. سيصبح الفحص الدوري والنوعي للعين عما قريب متاحاً ويسير الكلفة بالنسبة لمئات الملايين من الأشخاص المتعايشين مع داء السكري، مساهماً بذلك في الحفاظ على بصر العديدين منهم."

هذا وستعرض "آي نوك" نظام "آي آرت" الخاص بها لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريننج" في الجناح رقم 1637 في قاعة معارض "آرفو" في مركز فانكوفر للمؤتمرات.

لمحة عن نظام "آي آرت" لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريننج"

يعد نظام "آي آرت" لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريننج" التقنية القائمة على الذكاء الاصطناعي للكشف المستقل عن اعتلال الشبكية السكري، وهي التقنية الحاصلة على المصادقة على أوسع نطاق والتي تم اختبارها في العالم الواقعي خلال أكثر من نصف مليون زيارة لمريض حول العالم مع أكثر من مليوني صورة تم جمعها في بيئات سريرية حقيقية. تم تطوير نظام "آي آرت" بتمويل من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية ("إن آي إتش") وحصل على مصادقة هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ("إن إتش إس") وعلى علامة "سي إي" للتداول في السوق الأوروبية فضلاً عن ترخيص وزارة الصحة الكندية. وتجدر الإشارة إلى أن نظام "آي آرت" في الولايات المتحدة مقيد بموجب القانون الفيديرالي بالاستخدامات التجريبية فقط.

فيديو: تعرف أكثر على نظام "آي آرت" لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريننج " في حالات اعتلال الشبكية السكري.

لمحة عن اعتلال الشبكية السكري ("دي آر")

يعد اعتلال الشبكية السكري أحد مضاعفات داء السكري الناجمة عن تضرر الأوعية الدموية في النسيج الحساس للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية). وهو مرض يتطور بصمت إذ قد لا يسبب في البداية أية عوارض أو سوى بعض مشاكل البصر الطفيفة، لكنه قد يؤدي في النهاية إلى العمى. يمكن لهذه الحالة أن تتطور لدى أي شخص يعاني من داء السكري من النوع الأول أو الثاني.3 وتشير التقديرات إلى أن ثلث مرضى السكري سيصابون باعتلال الشبكية السكري،4 ما يجعله السبب الرئيسي في فقدان البصر لدى البالغين ممن هم في سن العمل.5

وفي حين يوصى بإجراء الكشف عن اعتلال الشبكية السكري لجميع مرضى السكري، فإن أقل من نصف المرضى يخضعون للفحص السنوي1، حتى في الدول المتقدمة. وحيث أن معدل عدد مرضى السكري إلى عدد أطباء العيون هو 1,600 إلى واحد في الولايات المتحدة،6 يمكن القول بإنّ هناك نقصاً في عدد أخصائيي العيون المطلوبين لتلبية احتياجات الكشف عن اعتلال الشبكية السكري لدى عدد متزايد من المصابين بداء السكري. وحتى بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون للفحص السنوي، فإن أوقات الانتظار لحجز موعد لدى طبيب العيون لإجراء الكشف عن اعتلال الشبكية السكري قد يصل إلى أسابيع أو حتى أشهر.

لمحة عن شركة "آينوك"

تعد "آينوك" الشركة العالمية المتخصصة في مجال الخدمات والتكنولوجيا الطبية القائم على الذكاء الاصطناعي والرائدة في تطبيقات عالم الواقع لفحص العين القائم على الذكاء الاصطناعي "إيه آي آي سكريينج" للكشف المستقل عن الأمراض والمؤشرات الحيوية التنبؤية القائمة على الذكاء الاصطناعي بهدف تقييم المخاطر ومراقبة الأمراض. وضعت "آينوك" نصب أعينها فحص كلّ عين في العالم للتأكد من تشخيص الأمراض التي تهدد الحياة والبصر في الوقت المناسب، بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري والزرق والضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن فضلاً عن خطر الإصابة بالجلطات وأمراض القلب والشرايين ومرض ألزهايمر.

إن "آي آرت" هي علامة تجارية مسجلة لشركة "آينوك".

الرابط الإلكتروني: http://bit.ly/2vqwHNf

1 الاتحاد الدولي لداء السكري، أطلس الاتحاد الدولي لداء السكري، الطبعة السادسة، بروكسل، بلجيكا. 2015

2 المجموعة البحثية لدراسة العلاج المبكر لاعتلال الشبكية السكري، عوامل الخطر لدى تصوير قاع العين في حالات تطور اعتلال الشبكية السكري. تقرير "إي تي دي آر إس" رقم 12. 1991، طب العيون 98 (الملحق 5): 823-833.

3 الرابط الإلكتروني: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetic-retinopathy/symptoms-causes/syc-20371611

4 ياو جيه دبليو، وروجرز إس إل، وكاوازاكي آر، وآخرون. الانتشار العالمي وعوامل الخطر الرئيسية لاعتلال الشبكية العصبي.  " ديابيتس كير". 2012؛ 35: 556 -64. مُعرّف الوثيقة الرقمي:10.2337/"دي سي" 11-1909

5 بروكوفييفا إي، زرينر إي. علم الأوبئة لأمراض العين الرئيسية المؤدية إلى العمى في أوروبا: مراجعة أدبية. "أوفتالميك ريسيرتش". 2012؛171-188. مُعرّف الوثيقة الرقمي:10.1159/000329603

6 الرابط الإلكتروني: http://www.icoph.org/ophthalmologists-worldwide.html و https://www.cdc.gov/diabetes/pdfs/data/statistics/national-diabetes-statistics-report.pdf

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا