أخبار العالم

شركة تريبل-1، إعلان عن منتجين جديدين يستخدمان أحدث تقنية معالجة 7...

فوكوكا، اليابان-الأربعاء 5 فبراير 2020 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أعلنت شركة "تريبل-1" (المقر الرئيسي: هاكاتا-كو، فوكوكا-شي، فوكوكا؛ الرئيس التنفيذي والمدير التمثيلي: تاكويا ياماغوتشي، المعروفة من الآن فصاعداً بـ: "تريبل-1") عن طرح منتجين جديدين. الأول هو منتج "كاميكاز "، الدوائر المتكاملة محددة التطبيقات، لتعدين العملة المشفّرة "بيتكوين" والذي يستخدم تقنية المعالجة 7 نانومتر المصنوعة من قبل شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات ("تي إس إم سي"). أما المنتج الثاني فهو معالج الذكاء الإصطناعي "جوكو" للتعلم العميق الذي يستخدم تقنية المعالجة 5 نانومتر الرائدة عالمياً.

--- لمحة عامة

في "سوق تعدين العملات المشّفرة"، الذي يشكّل القوّة الدافعة لعملية تصغير حجم وحدة المعالجة في قطاع أشباه الموصلات المتقدمة خلال الأعوام الأخيرة، تم تشكيل نموذج أعمال شديد الصلابة يربط مباشرة بين أداء الطاقة لأشباه الموصلات المستخدمة في التعدين وعائدات التعدين. وابتداءً من فبراير 2017، استخدمت شركة "تريبل-1" المعرفة والخبرات الأساسية التي تنطوي على قابلية تصميم المعالجات المتطورة، وأمثلة استهلاك الكهرباء، وتحسين معدل العائدات المعززة من جرّاء تطوير الدوائر المتكاملة محددة التطبيقات لتعدين العملات المشفّرة. وبدأ التطوير على منتجين جديدين. الأول "كاميكاز "، وهو أحدث الدوائر المتكاملة محددة التطبيقات عالية الأداء، لتعدين العملة المشفّرة "بيتكوين" الذي يستخدم تقنية المعالجة 7 نانومتر المصنوعة من قبل شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات ("تي إس إم سي"). والثاني معالج الذكاء الإصطناعي "جوكو" للتعلم العميق الذي يستخدم تقنية المعالجة 5 نانومتر الرائدة عالمياً.

--- "كاميكاز "، الدوائر المتكاملة محددة التطبيقات للجيل التالي، لتعدين العملة المشفّرة "بيتكوين" باستخدام تقنية المعالجة 7 نانومتر - استكمال التصميم

من خلال الاستفادة من المعرفة والخبرات المعززة من قبل نموذج "كاميكاز" الأولي، يتم استكمال تصميم نموذج الجيل التالي "كاميكاز ". بعد استكمال التصميم النهائي من قبل شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات ("تي إس إم سي") وفحص النموذج الأولي، سوف نبدأ بالإنتاج الضخم ابتداءاً من عام 2021.

بالإضافة إلى ذلك، بدأنا في تقديم لوحات وتصاميم مرجعية لأول نموذج لآلة التعدين "كاميكاز"، ويعد جاهزاً النظام الذي يمكن أن يوفر دعماً أكثر سلاسة للتركيب.

"إيه إس آي سي بوست" هي مدمجة، مما يحسن من كفاءة التعدين بسرعة

من خلال تحميل الخوارزمية المخصصة "إيه إس آي سي بوست" التي تعمل على تحسين كفاءة التعدين (لم تُحمّل على النموذج الأول من "كاميكاز")، يتم توفير بيئة تعدين أكثر كفاءة. بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال دعم التشغيل بجهد منخفض جداً (الجهد المزود 0.2 فولت)، نتوقع حدوث انخفاض كبير في استهلاك الكهرباء.

مقارنة مواصفات الأداء بين "كاميكاز" و"كاميكاز "

 

"كاميكاز"

"كاميكاز "

المعالجة

تقنية المعالجة 7 نانومتر المصنوعة من قبل شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات ("تي إس إم سي")

المعالجة المحسّنة باستخدام تقنية المعالجة 7 نانومتر المصنوعة من قبل شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات ("تي إس إم سي")

حجم القالب

3.9 × 3.5  ميليمتر

9.0 × 3.0  ميليمتر

الحزمة

شبكة كرات مصفوفة لشريحة قلابة بقياس

 7 × 7  ميليمتر

شبكة كرات مصفوفة لشريحة قلابة بقياس

12 × 7  ميليمتر

جهد المدخلات

0.3 فولت أو أقل

يعمل بجهد أقل من "كاميكاز"

استهلاك الطاقة

1.2 واط بالشريحة الواحدة

6.7 واط بالشريحة الواحدة

قدرة هاش

23 جيجاهرتز بالشريحة الواحدة

240 جيجاهرتز بالشريحة الواحدة

الكفاءة الكهربائية

52 واط/تيراهيرتز

28 واط/تيراهيرتز

"إيه إس آي سي بوست"

لا يوجد

مدعوم

 

* "كاميكاز": القيمة الفعلية للشريحة، "كاميكاز ": هدف التصميم

--- تحديات جديدة، الدخول إلى سوق الذكاء الاصطناعي

خلال الأعوام الأخيرة، دخلت الكثير من الشركات سوق رقاقة الذكاء الإصطناعي، بما في ذلك ليس شركات تكنولوجيا المعلومات العملاقة فحسب، ولكن أيضاً الشركات الناشئة سريعة النمو في الصين. وبالتزامن مع اشتداد المنافسة على تطوير رقاقة الذكاء الاصطناعي، يستمر احتكار تزويد الرقاقات من قبل الكثير من الشركات الكبرى في سوق معالجات الذكاء الإصطناعي للتعلم العميق. لا توجد حالياً رقاقات منتجة بأعداد ضخمة تستخدم تقنية معالجة أقل من 12 نانومتر.

ومن ناحية أخرى، يُتوقع أن يتجاوز الاستهلاك الكهربائي في مراكز البيانات 10 في المائة من إجمالي الطاقة الكهربائية في العالم بحلول عام 2030. تعتقد "تريبل-1" أن معالجات الذكاء الاصطناعي للتعلم العميق لا تحتاج إلى "طاقة حوسبة" عالية لتعلم كمية ضخمة من البيانات ومعالجتها فحسب، إنما أيضاً إلى وجهة نظر صارمة حول "استهلاك الطاقة" من وجهة نظر حفظ الطاقة وخفض التكاليف.

لذلك أطلقت "تريبل-1" مشروعاً لتطوير "جوكو"، وهو عبارة عن معالج للذكاء الإصطناعي المخصص للتعلم العميق ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة والذي يستخدم أكثر تقنية معالجة تقدماً في العالم بقياس 5 نانومتر، وتقنية الطاقة المنخفضة/الأداء المرتفع الفريدة والمعرفة والخبرات في التصميم في المعالجات الأكثر تقدماً.

--- "جوكو"، وهو معالج الذكاء الاصطناعي للتعلم العميق مع تقنية المعالجة 5 نانومتر الرائدة في العالم

تم استكمال النموذج الأولي من "كاميكاز" في مرحلته الأولى، فيما نقوم بفحص الأداء. ومن أجل تحقيق الإنتاج الضخم في عام 2021، سوف نسنكمل النماذج الأولية الأقرب إلى المنتجات ذات الإنتاج الضخم في عام 2020. وستباع هذه النماذج إلى الشركات المصّنعة للمعدات والأجهزة وخوادم البيانات أو مراكز التعلم العميق في جميع أنحاء العالم، وقد بدأنا بالفعل في المناقشات مع شركات متعددة.

باستخدام تقنية المعالجة 5 نانومتر الرائدة عالمياً، يتمتع منتج "كاميكاز" بالكفاءة في استهلاك الطاقة أعلى بعشرة أضعاف من طاقة المنتجات التقليدية

يتمثل هدفنا في الحد من استهلاك الطاقة بنسبة 1/10 من الأداء المكافئ مقارنةً باستهلاك المنتجات التقليدية (تقنية المعالجة: 12 نانومتر)، ولا يمكن تصوّر ميزة هذا المنتج ذات التشغيل منخفض الجهد في المنتجات الحالية.

التصميم لربط وحدات حساب متعددة

على غرار هيكلية الدماغ البشري، حيث تربط المشابك العصبية الخلايا العصبية بطريقة معقّدة، تعد الاتصالات بين النواة ذات الكمية الكبيرة والمعقّدة للغاية أمراً هاماً لمعالجات الذكاء الاصطناعي للتعلم العميق.

وباستخدام تقنية تصميم الدوائر الفريدة لـمعالج "جوكو"، والتي ترتب الكثير من الوحدات الحسابية الصغيرة على قالب واحد كبير قدر الإمكان، تم تصميم هذه التقنية لتأمين نطاق الاتصالات (الربط البيني) بين الوحدات الحسابية قدر الإمكان.

تم تصميمها للاقتراب من الدماغ البشري.

جدول أداء "جوكو" (هدف التصميم)

المعالجة

5 نانومتر

استهلاك الطاقة

100 واط

أداء الذروة (نصف الدقة)

1 بيتا فلوبس (1000 تيرا فلوبس)

الكفاءة الكهربائية (نصف الدقة)

10 تيرا فلوبس/واط

 

 

--- لمحة عامة عن "تريبل-1":

اسم الشركة: "تريبل-1"

مقر الشركة:

المبنى 7إف آي تي. ، 1- 14- 20 هاكاتايكي هيغاشي، هاكاتا-كو فوكوكا-شي، فوكوكا، اليابان

الممثلون: المدير التمثيلي والرئيس التنفيذي تاكويا ياماغوتشي

رأس المال: 3662 مليون 895 ألف و398 ين (بما في ذلك احتياطي رأس المال)

يحتوي هذا البيان الصحافي على وسائط متعددة. يمكنكم الاطّلاع على البيان الكامل هنا: https://www.businesswire.com/news/home/20200204005385/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا