الارشيف / أخبار العالم

وزارة التقنية والاتصالات بسلطنة عُمان وشركة ويبرو توقعان مذكّرة...

العذيبة، سلطنة عُمان؛ وبنجالور، الهند -الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أعلنت اليوم "ويبرو" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: WIT، وفي بورصة بومباي تحت الرمز: BSE: 507685، وفي البورصة الوطنية في الهند تحت الرمز: NSE: WIPRO)، وهي شركة عالمية رائدة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وخدمات عمليات الأعمال، ووزارة التقنية والاتصالات، وهي مؤسسة حكومية بسلطنة عُمان، عن توقيع مذكّرة تفاهم لإطلاق مركز في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. ووقّع على المذكّرة كلّ من الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي، الرئيس التنفيذي لوزارة التقنية والاتصالات؛ وسانجيف تايال، نائب الرئيس ومدير الأعمال في الشرق الأوسط لدى شركة "ويبرو" المحدودة. وبموجب مذكّرة التفاهم، ستتعاون "ويبرو" ووزارة التقنية والاتصالات في إنشاء ونشر واستدامة المركز في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، إضافةً إلى تسريع اعتماد تقنيات المصادر المفتوحة في القطاعين العام والخاص في سلطنة عُمان ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيُركّز المركز على بناء قاعدة مواهب من خريجي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتخصصين في البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر  من خلال برامج شاملة للتدريب وبناء المهارات. وسيُشجّع المركز على الابتكار المشترك من خلال التعاون مع القطاعات المحلية والإقليمية (الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة) في سلطنة عُمان والمساهمة في القيمة المحلية المضافة. وستعمل شركة "ويبرو" مع وزارة التقنية والاتصالات على تطوير حلول وخدمات تستفيد من التقنيات الحرة والمفتوحة المصدر لتمكين التحول الرقمي،  والثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء وتحديث الأنظمة القديمة، والذكاء الاصطناعي، والهيكلية القائمة على الحلول السحابية لقطاعات التعليم، والطاقة، والموارد الطبيعية والمنشآت، والقطاع المصرفي، والخدمات المالية والتأمين، والدفاع والأمن، والنقل والخدمات اللوجستية، والقطاع الحكومي، والسياحة والاتصالات في سلطنة عُمان.

وتتماشى هذه الاتفاقية بشكل وثيق مع رؤية سلطنة عُمان المتمثّلة في تحويل السلطنة إلى إحدى أبرز الدول في مجال الخبرات البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وستواصل "ويبرو" ضخّ استثمارات طويلة الأمد في الموارد والبنية التحتية لإنشاء هذا المركز ومساعدة وزارة التقنية والاتصالات على إطلاق الإمكانات الكامنة لمثل هذه البرمجيات. وستوسّع "ويبرو" في إطار مذكّرة التفاهم هذه حضورها المحلي في سلطنة عُمان وستدعم الوزارة في تحقيق أهدافها المتمثّلة في بناء اقتصاد رقمي والتحوّل إلى مركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات.

وفي هذا السياق، قال حسن فداء اللواتي، مدير عام قطاع تنمية المجتمع الرقمي بوزارة التقنية والاتصالات بسلطنة عُمان: "تُعدّ مذكّرة التفاهم هذه إنجازاً هاماً على طريق تنمية الخبرات في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر  بسلطنة عُمان وإثراء الحافظة التكنولوجية للبلاد. ونحن على يقين أنّ هذه الاتفاقية ستساعد السلطنة على الوصول إلى اقتصاد رقمي مزدهر وخلق فرص عمل جديدة وتوفير مستقبل أفضل لجيل الشباب فيها".

ومن جهته، قال سانجيف تايال، نائب الرئيس ومدير الأعمال في منطقة الشرق الأوسط لشركة "ويبرو" المحدودة: "يسرّنا التعاون مع وزارة التقنية والاتصالات بسلطنة عُمان. ولطالما شكّلت تنمية المواهب وتوطينها محاور تركيز رئيسية لاستراتيجية شركتنا. وتشارك ’ويبرو‘ في عدد من مشاريع تكنولوجيا المعلومات في سلطنة عُمان، وتشكّل هذه الاتفاقية خطوة هامة في إطار جهودنا المتواصلة لدعم سلطنة عُمان. وتتماشى هذه الاتفاقية تماماً مع أهداف السلطنة في مجال القيمة المحلية المضافة، فضلاً عن أهدافنا التجارية".

وقال أندرو إيتكن، رئيس ممارسات المصادر المفتوحة العالمية لدى "ويبرو" المحدودة: "إنه لمن دواعي سرورنا العمل مع حكومة سلطنة عُمان لدعم الابتكار والتحديث التكنولوجي من خلال عدد من الأنشطة الاستراتيجية مفتوحة المصدر".

لمحة عن وزارة التقنية والاتصالات

تأسست وزارة التقنية والاتصالات بموجب المرسوم السلطاني رقم (63/2019) الذي ينص على تحويل هيئة تقنية المعلومات إلى وزارة. وتؤول إلى وزارة التقنية والاتصالات مسؤولية تنفيذ المشاريع الوطنية للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإشراف على جميع المشاريع ذات الصلة بتنفيذ استراتيجية عُمان الرقمية وتوفير قيادة مهنية لمختلف مبادرات الحكومة الإلكترونية في السلطنة. وتُشكل الوزارة مركزاً للكفاءات فيما يتعلّق بأفضل الممارسات في مجال الحكومة الإلكترونية والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ما يُمكّنها من تقديم خدمات تتمتّع بالكفاءة في الوقت المحدد، وتحقيق التكامل بين العمليات وتحسين كفاءة تقديمها.

لمحة عن "ويبرو" المحدودة

تعد "ويبرو" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: WIT، وفي بورصة بومباي تحت الرمز: BSE: 507685، وفي البورصة الوطنية في الهند تحت الرمز: NSE: WIPRO)، شركة رائدةً في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات وخدمات عمليّات الأعمال. وتسخّر الشركة قوة الحوسبة المعرفية، وفرط الأتمتة، وعلم الروبوتات، والسحابة، والتحليلات والتقنيات الناشئة لمساعدة عملائها على التكيف مع العالم الرقمي وتحقيق النجاح. وتعد "ويبرو" شركة مشهورة على الصعيد العالمي لحافظة خدماتها الشاملة، والتزامها القوي بالاستدامة والمواطنة الصالحة للشركات. ويعمل لدى الشركة أكثر من 175 ألف موظف متفان يقومون بخدمة العملاء في ست قارات. ونقوم سوياً باستكشاف الأفكار والربط بين النقاط من أجل بناء مستقبل جديد أفضل وأكثر جرأة.

بيانات تطلعية وتحذيرية

تعتبر بعض البيانات الواردة في هذا البيان الصحفي والمرتبطة بالتوقعات الخاصة بالنمو المستقبلي بيانات تطلعية، وهي تنطوي على عدد من المخاطر والشكوك التي قد تؤدي إلى اختلاف مادي بين النتائج الحقيقية وتلك الواردة في مثل هذه البيانات التطلعية. وتتضمن قائمة المخاطر والشكوك المرتبطة بهذه البيانات على سبيل المثال لا الحصر، مخاطر وشكوك متعلقة بتقلبات إيرادات وعائدات وأرباح الشركة، وقدرتنا على توليد وإدارة النمو، والمنافسة الشديدة في قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات، وقدرتنا على المحافظة على ميزتنا التنافسية من حيث التكاليف، وارتفاع الأجور في الهند، وقدرتنا على استقطاب المهنيين ذوي المهارات العالية والحفاظ عليهم، والتغيرات في الوقت والكلفة في الأسعار الثابتة، والعقود ذات الجدول الزمني الثابت، ومجالات تركيز العملاء، والقيود على الهجرة، وقدرتنا على إدارة عملياتنا الدولية، وانخفاض الطلب على التكنولوجيا في مجالات تركيزنا الأساسية، والأعطال التي قد تطرأ على شبكات الاتصالات، وقدرتنا على الإتمام الناجح ودمج عمليات الاستحواذ المحتملة، ومسؤولياتنا عن الأضرار التي تلحق بعقود خدماتنا، ونجاح الشركات التي نستثمر فيها استراتيجياً، وسحب الحوافز الحكومية المالية، وعدم الاستقرار السياسي، والحروب، والقيود القانونية المتعلقة بارتفاع رأس المال أو الاستحواذ على شركات خارج الهند، والاستخدام غير المرخص لملكيتنا الفكرية، والظروف الاقتصادية العامة التي تؤثر على شركتنا وقطاعنا. هذا وتم تفصيل المخاطر الأخرى التي يمكن أن تؤثر على نتائج عملياتنا المستقبلية في الملفات التي أودعناها لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية. ويمكنكم الاطلاع على هذه الملفات على الموقع الإلكتروني التالي: www.sec.gov. ويمكن أن نقوم من حين لآخر بإصدار بيانات تطلعية شفوية أو كتابية أخرى ومن ضمنها البيانات التطلعية المذكورة في ملفات الشركة المودعة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة، وفي تقاريرنا التي نوجهها إلى مساهمينا كذلك. ولا نتعهد بتحديث أي بيانات تطلعية صادرة من حين لآخر سواء من قبلنا أو بالنيابة عنا.

تتوفّر معرض الصور والوسائط المتعددة عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/52142100/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا