أخبار العالم

يوكوجاوا تطلق المحسّن الديناميكي في الوقت الفعلي، وهو حل جديد في...

طوكيو -الجمعة 11 أكتوبر 2019 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير) – أعلنت شركة "يوكوجاوا إلكتريك" (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TOKYO:6841) عن إطلاق المحسّن الديناميكي في الوقت الفعلي، وهو حل في عائلة "أوبريكس" لتشغيل وتحسين إدارة الأصول. تستخدم برمجية المحسّن الديناميكي في الوقت الفعلي مزيجاً من تقنيات محاكاة المبادئ الأولى و التحكم التنبؤية متعددة المتغيرات، مما يساعد على تحسين أداء عمليات المصانع.

ويقوم هذا الحل المتكامل على تقنيات "يوكوجاوا" في مجال التحكم المتطور بالعمليات والدراية في القطاع وتقنيات المحاكاة التي طورتها "كي بي سي أدفانسد تكنولوجيز ليمتد " (المشار إليها في ما يلي بـ "كي بي سي"، رئيسها التنفيذي: أندرو هويل)، وهي شركة تابعة لـ"يوكوجاوا" مقرّها المملكة المتحدة. ويسمح هذا الحل للمصانع بالاستجابة بسرعة للظروف المتغيرة باستمرار في سوق النفط وسوق المنتجات وتحسين الإنتاجية والربحية معاً.

معلومات عن عملية التطوير

تعمل أنظمة التحكم المتطور بالعمليات على تحسين عائدات الإنتاج وتخفّض من استهلاك الطاقة، من خلال المحافظة على الحرارة، ومعدل التدفق، والضغط وغيرها من متغيرات العمليات ضمن نطاق محدد، مع إبقائها أقرب قدر الإمكان إلى قيمها المثلى، حتى بالنسبة لعمليات الإنتاج التي لا يمكن التحكم بسهولة بمعاييرها بواسطة أنظمة التحكم التقليدية. تُستخدَم أنظمة التحكم المتطور هذه بشكل متزايد في المنشآت، مثل مصافي النفط ومعامل البتروكيماويات والمصانع الكيماوية ومرافق إذابة الغاز الطبيعي. وتستقطب حلول التحكم المتطور اهتماماً كبيراً نظراً لقيمتها الاقتصادية المرتفعة.

تحدد أنظمة التحكم المتطور متعددة المتغيرات القيمة المثلى لمتغيرات المعمل المستقلة. ويتم إحتساب القيم المثلى بناءً على معلومات مثل جودة المواد الأولية وأسعارها، ومواصفات المنتجات وأسعارها، وتكاليف الطاقة. وفي سوق متغيرٍ باستمرار، يسمح نظام التحكم المتطور بتحسين عمل المصنع في الوقت الفعلي بناءً على التغيّرات في خصائص المواد الأولية والطلب على المنتجات وظروف التشغيل.

وباستخدام تكنولوجيا التحكم المتطور الخاصة بنا ودراية "كي بي سي" بالقطاع مقرونة بتقنية المحاكاة، فإننا قادرون على القيام بتحسين ديناميكي عالي الدقة في الوقت الفعلي باستخدام نماذج صارمة، استجابةً لظروف المصانع والسوق المتغيرة باستمرار.

مزايا

يقوم المحسّن الديناميكي في الوقت الفعلي باحتساب القيم المثلى لمتغيرات المصنع المستقلة بمستوى عالٍ من الدقة، وتم تطويره بناءً على منصة محاكاة العمليات "بيترو-سيم" من "كي بي سي"، التي تتضمن وظائف مخصّصة للاستخدام عبر الإنترنت. ويستحوذ هذا الحل على البيانات من خلال روابط عبر الإنترنت المتصلة بأنظمة التحكم وأنظمة إدارة معلومات المصنع، ويجري عمليات محاكاة لدراسة الجدوى من أجل إنتاج نماذج صارمة واحتساب خصائص مستنتَجة إضافية. وبناءً على هذه النماذج وظروف التشغيل، يتم إحتساب القيم المثلى من خلال تطبيق البرمجة الرياضية*1، ويتم تطبيقها عبر الإنترنت من خلال نظام التحكم المتطور.

1. تحسين متعدد الوحدات بناءً على عمليات محاكاة باستخدام نماذج صارمة

لتشغيل التطبيقات واسعة النطاق، ينبغي أن تكون أنظمة التحكم المتطور قادرةً على معالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة. وينبغي أن تتّسم أنظمة التحكم والتحسين المتطور بسرعة المعالجة الضرورية لاحتساب القيم المثلى لمثل هذه  التطبيقات الكبيرة. إلا أن المنتجات المتوفرة في السوق اليوم لا تتلاءم إلا مع التطبيقات الصغيرة ومتوسطة الحجم، ويمكنها فقط التحكم بوحدات العمليات الفردية. تتميز منصة "يوكوجاوا" للتحكم والتقييم المتطور*2 بقدرتها على المعالجة عالية السرعة ويمكنها مجتمعةً التحكم بالتطبيقات واسعة النطاق على امتداد العمليات. وباستخدام هذه المجموعة بوصفها منصة التشغيل الخاصة به، يحقق المحسن الديناميكي في الوقت الفعلي إمكانية التحسين والتحكم متعدد الوحدات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبرمجيات المحسّن الديناميكي في الوقت الفعلي، ومن خلال استفادتها من تقنيات المحاكاة من "كي بي سي"، أن تحصل على القيم المثلى بدقة عالية حتى مع عمليات الاستجابة التي تظهر خصائص غير خطيّة.

2. حل متكامل مع صيانة محّسنة

يميل أداء أنظمة التحكم والتحسين المتطور إلى التراجع مع الزمن نظراً للتغيّرات في ظروف التشغيل، والتغيّرات في نشاط العامل المحفز، وتقادم المنشآت. لذا، تم تصميم المحسّن الديناميكي في الوقت الفعلي للحفاظ على أداء تحكم متطور حتى مع تغير المصنع، وذلك من خلال استخدام نموذج "بيترو-سيم" عبر الإنترنت. تسمح بنية هذا الحل بتسهيل إمكانية الحفاظ على أنظمة التحكم والتحسين المتطور، ما يتيح للمشغّلين تحقيق الأداء المثالي من دون أي تغيير تقريباً في حجم الصيانة.

*1 طريقة لتحديد النهج الملائم ضمن نطاق محدد من القواعد، باستخدام نماذج رياضية وحواسيب

*2 مجموعة برمجيات بالوظائف التالية:

- تحكم تنبؤي بالنموذج متعدد المتغيرات (التحكم بمتغيرات متعددة بناءً على تنبؤات قائمة على استخدام نماذج للخصائص الديناميكية لاستجابات المصانع)

- الاستشعار الناعم لتقدير الجودة في الوقت الفعلي بناءً على الحرارة ومعدل التدفق والضغط وقيم أخرى

- تخصيص الحسابات

تطبيقات رئيسية

تحكم متطور بعمليات المصنع المستمرة في قطاعات النفط والبتروكيماويات والكيماويات والغاز وغيرها.

للمزيد من المعلومات

الرابط الإلكتروني: https://www.yokogawa.com/solutions/solutions/oprex/oprex-transformation/oprex-asset-operations-and-optimization/dynamic-real-time-optimizer-rt-op

لمحة عن "أوبريكس"

تعدّ "أوبريكس" العلامة التجارية الشاملة لأعمال الأتمتة الصناعية ("آي إيه") والتحكم من "يوكوجاوا". ويمثّل اسم "أوبريكس" التفوق في التقنيات والحلول التي تطورها "يوكوجاوا" من خلال مشاركتها في خلق القيمة مع عملائها، وتشمل المجموعة الكاملة من منتجات وخدمات وحلول "يوكوجاوا" للأتمتة الصناعية. وتشمل هذه العلامة التجارية الفئات الخمس التالية: "أوبريكس" للتحويل، و"أوبريكس" للتحكم، و"أوبريكس" للقياس، و"أوبريكس" للتنفيذ، و"أوبريكس" لدورة الحياة. وتقدم منصة التحكم والتقييم المتطور، وهو حل ضمن عائلة "أوبريكس" لتشغيل وتحسين إدارة الأصول في فئة "أوبريكس" للتحويل، التفوق التشغيلي على امتداد أنشطة الشركة، من الإنتاج مروراً بتحسين سلسلة الإمداد وصولاً إلى إدارة المخاطر والأعمال.

وبفضل هذه العلامة التجارية، ستقدم "يوكوجاوا" الحلول المتكاملة التي تعالج احتياجات محددة وتدعم عملاءها في سعيهم لتحويل أعمالهم وتطويرها.

لمحة عن شركة "يوكوجاوا"

تشارك شركة "يوكوجاوا"، التي تأسست عام 1915، في العديد من الأنشطة واسعة النطاق في مجالات القياس، والتحكم، والمعلومات. تعمل هذه الشركة المختصة في الأتمتة الصناعية على تقديم منتجات وخدمات وحلول هامة لمجموعة متنوعة من القطاعات التحويلية مثل النفط، والمواد الكيماوية، والغاز الطبيعي، والطاقة، والحديد والصلب، ولب الخشب والورق. وتهدف الشركة من خلال أعمالها الابتكارية الحياتية إلى تحقيق تحسن جذري في الإنتاجية عبر سلاسل القيمة في قطاعات الصناعات الدوائية وصناعة الأغذية. وتواصل شركات الاختبار والقياس، والطيران، وغيرها توفير أدوات ومعدات أساسية تتمتع بمستوى من الدقة والموثوقية رائد في القطاع. تحرص "يوكوجاوا" على الابتكار بشكل مشترك مع عملائها من خلال شبكتها المكونة من 113 شركة والممتدة عبر 60 بلداً، حيث قامت بتوليد مبيعات وصلت إلى 3.6 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2018. للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: www.yokogawa.com

إنّ جميع أسماء الشركات، والمؤسسات، والمنتجات، والخدمات، والشعارات الواردة في هذا البيان الصحفي هي إمّا علامات تجارية مسجلة أو علامات تجارية تابعة لشركة "يوكوجاوا إلكتريك" أو لأصحابها المعنيين.

الصور/معرض الوسائط المتعددة متوفرة على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/52106121/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا