الارشيف / أخبار العالم

تصميم وظائف قطاع المالية  المستقبلية يتطلّب إدارةً قوية لقيادة...

دبي، الإمارات العربية المتحدة-الاثنين 15 يوليو 2019 [ ايتوس واير ]

 يعرض تقريرٌ جديد بعنوان "التمويل: رحلةٌ إلى المستقبل" تبصرات حول العوامل التي من شأنها صياغة معالم مستقبل وظائف التمويل. وأُعدّ هذا التقرير بالتعاون بين جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) وشركة "برايس ووترهاوس كوبرز" (PwC).

ويجمع التقرير خلاصة استجابات أكثر من 1,100 عضو من ACCA  و معارف شركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC) بمختلف دول العالم ، بالإضافة إلى آراء الحضور من المشاركين في سلسلةٍ من الجلسات الحوارية التي أدارتها جمعية (ACCA) وشركة (PwC) بشكل مشترك والتي ناقشت ست فرضيات حول مستقبل التمويل. وكشفت النتائج ما يلي:

  1. 77 في المائة من المشاركين أعربوا عن قبولهم فكرة أنّ البيانات الموثوقة ستكون مفتوحةً ويسهل الوصول إليها على امتداد المؤسسة في فترةٍ تتراوح بين الوقت الحالي والأفق بعيد الأمد.
  2. 65 في المائة من المشاركين وافقوا على أنّ التغيير في الهيكلية سيُحوّل الوظائف المالية إلى الصيغة الافتراضية.
  3. 22 في المائة فقط وافقوا على أنّنا سنكون قريباً بحاجة إلى أدوار ومهارات ومسارات مهنية جديدة في ظلّ اختفاء الأدوار المالية التقليدية في المستقبل.
  4. 87 في المائة يؤمنوا أنّ البيانات الموثوقة التي يسهل الوصول إليها ستعزز عمليات صنع القرار القائمة على العملاء في الوقت الفعلي بمؤسساتهم.
  5. 72 في المائة وافقوا على أنّ فرق التمويل ستقضي الكثير من الوقت في إيجاد التبصرات ومعظم الوقت في إيجاد التبصرات التطلعية لا المراجعات للأمور السابقة.
  6. 50 في المائة يؤمنوا أنّ الأدوار التقليدية للرؤساء التنفيذيين للشؤون المالية لن تكون موجودة في المستقبل، وسيتمّ استبدالها بأدوار يَشغَلُها الرؤساء التنفيذيون لشؤون العمليات والرؤساء التنفيذون للشؤون الاستراتيجية.

وفي إطار تعليقه على التقرير، قال جايمي ليون، مدير التبصرات المهنية لدى جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA): "تُظهر النتائج التي توصّلنا إليها أنّ قطاع التمويل يخضع لتغيرات متسارعة، الأمر الذي يُفسح الطريق أمام العديد من الفرص والتحديات في الوقت ذاته. ومن المثير للاهتمام أن عقلية القيادة تجاه هذا التغيير تمثّل أكبر العوائق، إضافةً إلى تفهمهم لجوهر التكنولوجيا التي تسود حياتنا المهنية. إنّ معرفة هذه التكنولوجيا تُعتبر أمراً جوهرياً للمستقبل، ويجب على القادة مواكبة سرعة هذه التوجهات".

ومن جانبه، قال براين فورنيس، الرئيس العالمي لاستشارات التمويل لدى شركة (PwC): "تصدّرت الحاجة إلى بيانات موثوقة ويسهل الوصول إليها وتلبي احتياجات العملاء هذه السيناريوهات الستة، ونؤمن أنّ ذلك يمثّل أخباراً جيدة. وبالإضافة إلى الفرص الأخرى المقبلة، يقف قطاع التمويل أمام فرصة فعلية لتطوير وظائف استشارية أكثر نشاطاً، حيث تُطبّق التكنولوجيا للحدّ من الأعباء التشغيلية لقطاع التمويل ولتمكين هذا القطاع من التركيز على المساهمة في تعزيز أداء الشركات".

وفي الشرق الأوسط، يواصل قطاع التمويل التطوّر نتيجةً لزيادة الاستثمارات في التكنولوجيا وتغيّر نماذج العمل. وشهدت المنطقة عدداً من الإصلاحات التشريعية والمالية التي لا زالت تُشكّل تحدياً للنماذج التقليدية لممارسة الأعمال في المنطقة. ونتيجةً لذلك، باتت هناك حاجة أكبر لتطوير الوظائف المالية المستقبلية التي تواصل التطوّر بالتزامن مع التنمية الاقتصادية.

وقالت فازيلا غوبالاني، رئيس جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) في الشرق الأوسط: "في ظلّ جميع التغييرات التي تشهدها المنطقة، نجد أنفسنا أمام إغراءات تدعونا للتمهّل، إلّا أنّ ذلك لا يمكن أن يكون خياراً لنا. وتعتبر كلٌّ من سرعة التغيير في قطاع التمويل، وإدراك الحاجة إلى إعادة تعريف الثقافة، والقدرة على التكيف والمرونة، أموراً جوهرية للنجاح. وبصفتنا قادةً للقطاع، يتوجّب علينا تمكين المشاريع لا التحكّم بها، وركوب موجة التغيير بصفتها مساراً طبيعياً للأحداث. وانطلاقاً من كونه أحد محاور التركيز الحكومية، يواصل كلٌّ من الابتكار والتطورات التقنية صياغة معالم السياسة والاقتصاد؛ ولذلك، يتوجّب على قطاع التمويل التكيّف، وهو أمرٌ يجب أن يكون على رأس أجندة القادة".

واختتم براين فورنيس قائلاً: "يُظهر هذا التقرير والاستبيان وورش العمل التي يستند إليها مدى سرعة التغيير في عالم التمويل والفرص التي يقدّمها للمؤسسات والأشخاص فيها. ونحن بحاجةٍ إلى مقاربةٍ قائمة على الأشخاص للاستفادة من ذلك، بالإضافة إلى الرؤية الواضحة وروح التعاون والقيادة القوية".

ملاحظات للمحرّرين:

لمحة عن شركة (PwC)

يكمن هدفنا لدى شركة (PwC) في بناء الثقة في المجتمع وحلّ المشاكل المهمة. نحن شبكة من الشركات في 157 بلداً مع أكثر من 250 ألف شخص ملتزمين بتقديم الجودة في خدمات الضمان، والخدمات الاستشارية والضريبية. بإمكانكم معرفة المزيد وإطلاعنا على أكثر ما يهمك من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني التالي: www.pwc.com.

وتشير (PwC) إلى شبكة (PwC) و/أو شركة واحدة أو أكثر من شركاتها الأعضاء، التي تُعتبر كل واحدة منها كياناً قانونياً منفصلاً. لمزيد من التفاصيل، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.pwc.com/structure. حقوق الطبع والتأليف والنشر محفوظة لشركة (PwC) 2019. جميع الحقوق محفوظة.

لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)

تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) هيئة دولية للمحاسبين القانونيين تقدّم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال، ومُختارة للأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق، والإمكانيات والطموح في جميع أرجاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياة مهنية مجزية في مجال المحاسبة والخدمات المالية والإدارة.

وتدعم (ACCA) أعضاء الجمعية البالغ عددهم 219,000 عضو بالإضافة إلى 527,000 طالب في 179 دولة لتساعدهم على تطوير حياة مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل جمعية (ACCA) عن طريق شبكة مكونة من 110 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,571 جهة توظيف معتمدة في العالم و328 مزود تعليم معتمد، لتقديم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف.

وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة ونفوذ المحاسبة.

وقدّمت جمعية (ACCA) ابتكارات هامة على برامج شهاداتها الرائدة للحرص على أن يبقى أعضاء الجمعية ، من المهنيين المختصين في مجال المحاسبة الحاليين والمستقبليين، موضع تقدير ومعاصرين و عليهم طلب من قبل الشركات  حول العالم.

ولطالما حملت جمعية (ACCA) التي تأسست عام 1904، قيماً أساسية مثل تكافؤ الفرص والابتكار والمصداقية والمسؤولية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.accaglobal.com. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا